www.sunnaonline.org

فوائد وأحاديث

فائدة: حديث "حسين منّي وأنا من حسين" هذا حديث صحيح رواه الترمذيّ. معناه محبتي له كاملة ومحبته لي كاملة، مودتي له كاملة ومودته لي كاملة.

فائدة: قوله تعالى {وأحصى كل شىء عددًا} معناه: الله يعلم عدد الخلق.

فائدة: يجوزُ للمرأة ولو كانت حائضًا أن تذبح.

فائدة: التصفيق والتصفير بلا حاجة مكروه.

فائدة: معنى "في ظلمات ثلاث" ظلمة الرحم، وظلمة الغشاوة، وظلمة البطن.

فائدة: قوله تعالى {وسبحوه بكرة وأصيلا} البُكرة أول النهار والأصيل العصر.

فائدة: من كان مريضًا فليستغفر كل يوم ثلاثمائة مرة وليتصدق على فقير مكسور الخاطر فإنه يرجى إن فعل ذلك أن يتعافى.

فائدة: ثبت أن خبيبَ بن عدي الصحابيّ حين قُدّم للقتل نادى "يا محمد" رواه الحافظ أو نعيم الأصبهاني. وهذا دليل على أن نداء النبي صلى الله عليه وسلم في غيبته بـ "يا محمد" جائز.

فائدة: بين الأذان والإقامة يستجاب الدعاء.

فائدة: عند بعضهم الطفل المميّز يملِكُ لو لم يكن بقبول الولي.

فائدة: في البخاري أن امرأة ضربت بالدف عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخل أبو بكر فبقيت على هذا الحال ثم دخل عمر فأخفته. هذا دليل على جواز الضرب على الدف.

فائدة: مما حرم في جميع الشرائع من شريعة ءادم إلى شريعة محمد أكل الدم والميتة ولحم الخنزير وأكل ما ذُكر عليه اسم غير الله عند ذبحه.

فائدة: من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام بشرى له بالجنّة ولو كان رءاه على غير صورته الأصلية.

فائدة: الكافر عند التعزية يجوز أن يقال له: الله يصبّر قلبَك.

فائدة: ورد في مسند الإمام أحمد أنه في القبر يؤتى بالصلاة والصيام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قِبَل رأس الميت المسلم وقِبل رجليه تدافع عنه في قبره.

فائدة: الرسول صلى الله عليه وسلم صلى حاسر الرأس، أي صلى غير مغطّ رأسه بشىء فلا يُكره أن يصلي الرجل حاسر الرأس. لكن إن غطاه في الصلاة أحسن وهذا كان الغالب من أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم.

فائدة: ما ورد في الحديث أن الرسول قال "الله أكثر" هذا معناه: الله كثير الرحمة.

فائدة: السيدة عائشة رضي الله عنها هي روت أنه كان نزل قرءانًا عشر رضعات يحرمنّ ثم نسخ إلى خمس.

فائدة: عشرة أشخاص كانوا يشبّهون بالنبي صلى الله عليه وسلم منهم الحسن بن علي رضي الله عنه والقثم بن العباس، وجعفر بن أبي طالب.

فائدة: من علامات الساعة الكبرى أنه يُرفع القرءان في ءاخر الزمان. يرفع من الصدور.

فائدة: معنى الحديث "لا تسافروا بالقرءان إلى أرض العدو" أي إن كنتم لا تأمنون عليه من أن ينال منه العدو بالتمزيق أو أن يطأوا عليه أو نحو ذلك. ويفسره ما رواه الإمام أحمد
"لا تسافروا بالقرءان فإنّي أخاف أن يناله العدوّ".

فائدة: الآية {إنّك لا تهدي من أحببت} معناها "أنّك لا تخلق الهداية في قلب من أحببت له الهداية".

فائدة: لا يجوزُ قول: اللهمّ صل عليك يا محمد لأنَّ هذا اللفظ معناه يا رب زد نفسك تعظيمًا، إنما يقال اللهمّ صل على النبيّ أو نحوه.

فائدة: ورد في الحديث "أكيس الناس أكثرهم ذكرًا للموت وأكثرهم ذكرًا أكثرهم له استعدادًا" فعليكُم بالاستعداد للموت، والاستعداد يكونُ بأداء الفرائض واجتناب النواهي وهذا يكون بتعلم علم الدين فاعملوا في هذا ولا تملوا ولا تتكاسلوا مهما قضيتم من الزمن في هذا لا تقولوا قضينا كذا في هذا العمل فتميلوا إلى غيره.

فائدة: فلسطين أفضل بلاد الشام.

فائدة: أطيب زيتون في الدنيا هو زيتون القدس، ثم الأقرب فالأقرب.

فائدة: روى البيهقي في الدلائل من طريق صالح بن كيسان عن الزهري عن أبي سلمة قال: افتُتن ناس كثير (يعني عقب الإسراء)، وجاء ناس إلى أبي بكر فذكروا له فقال: أشهدُ أنه صادق، فقالوا: وتصدقه بأنه أتى الشام في ليلة واحدة ثم رجع إلى مكة؟ قال: نعم إني أصدقه بأبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء. قال: فسُمّي بذلك "الصدّيق".

فائدة: حرر السلطان صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه بيت المقدس في السابع والعشرين من شهر رجب في يوم ذكرى الإسراء والمعراج.

فائدة: سُمّي الأقصى بهذا الاسم لبعده عن مكة.

فائدة: معنى قوله تعالى {الذي باركنا حوله} قيل بالثمار والأنهار، وقيل لأنه مهبط الوحي لأن أكثر الأنبياء كانوا هناك.

فائدة: معنى الإسراء السير ليلاً، والمعراج شبه السلم من العروج إلى الصعود.

فائدة: سيدنا أبو بكر أخذ لسانه وقال "هذا اللسان كم أوردني الموارد"، فمع أنه أفضل الأولياء في البشر كان يخاف شر اللسان. إذًا تقليل الكلام مطلوب لأنه يُعين الشخص على أمر الدين. فإنَّ شيطان الشخص إن وجد الإنسان قليل الكلام ينزعج، وإن وجدَه كثير الكلام يفرح ويقول أوقعه.

فائدة: أفضل نساء العالمين مريم بنت عمران ثم فاطمة بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم خديجة بنت خويلد ثم ءاسيه بنت مزاحم ثم عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهن.

فائدة: سميت زوجات النبي أمهات المؤمنين لأن كل واحدة منهن بالنسبة للمؤمن مثل أمه لا يجوز له أن يتزوج بها كما أن الام لا يجوز الزواج بها.

فائدة: عليكم بالتواضع فيما بينكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من تواضع لله رفعه الله". والتواضع هو ترك الترفع على الغير. قال سيدنا علي: ما لابن ءادم والفخر أوله نطفة وءاخره جيفة. أي أوله نطفة ميتة لا روح فيها وذلك هو المني، والجيفة الجسم الذي لا روح فيه.

فائدة: ورد في كتاب عمل اليوم والليلة للنسائي من حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "إن الله يمهل حتى إذا مضى شطر الليل الأول أمر مناديًا فينادي إن ربكم يقول: هل من داع فأستجيب له، هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له". وقد قال الحافظ العراقي في ألفيته: وخير ما فسرته بالوارد. وقد ذكر الحافظ ابن حجر أنه وردت رواية بضم الياء: يُنزل ربنا. أي ينزل الله ملَكًا بأمره تعالى.

فائدة: إذا سلّم (أي قال السلام عليكم) الرجل على امرأة أجنبية لا يجب عليها الرد ولا يحرم ذلك، وإذا سلّمت المرأة على رجل أجنبي لا يجب الرد لا يحرم السلام ولا الردُ، وإذا سلّم الرجل على نساء وجب الرد، وإذا سلّمت المرأة على رجال وجب الردُّ وجوبًا كفائيًا في الحالين.

فائدة: ورد في الحديث الصحيح أن من قال عقب الطعام "الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورَزَقَنيه من غير حولٍ مني ولا قوة" غُفر له ما تقدّم من ذنبه فمن قال هذا بعد الطعام قد تُغفر له كل ذنوبه الكبائر والصغائر التي لا تعلق لها بحقوق بني ءادم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يُحددّ نوع الذنوب التي تُغفر.

فائدة: روى الترمذي في جامعه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لبس ثوبًا جديدًا وقال الحمد لله الذي كساني ما أُواري به عورتي وأتجمّل به في حياتي وعمد إلى الثوب الذي أخلَقَه (أي أبلاه) فتصدق به كان في حفظ الله وكنف الله حيًا وميتًا" والكنف الستر، وهذا الحديث معناه أن من عمل هذا ولو مرة واحدة يحوز هذه الفضيلة العظيمة.

فائدة: من فروع العقيدة ليس من الأصول أنّ من اتقى الله يكثر بلاؤه في الغالب يفتقر فإن حظ الأغنياء من التقوى قليل، قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم: إني أُحبك يا رسول الله فقال "انظر ماذا تقول فإن الفقر أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه" وفي رواية "فأعِدّ للفقرِ تجفَافًا" معناه تهيّأ لهجوم الفقر عليك.

فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه أبو داود عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من تكفّل لي أن لا يسأل الناس شيئًا وأتكفل له بالجنة" فقلت: أنا، فكان لا يسأل أحدًا شيئًا.

فائدة: روى البخاريّ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده.

فائدة: روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان زكريا عليه السلام نجارًا.

فائدة: عليكم بتقليل الكلام وليوص بعضكم بعضًا بهذا عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم "من صمت نجا" كثير من المهالك سببها اللسان، كثير من المسائل المتعبة سببها اللسان، كثير من الخصومات سببها اللسان وأكثر الناس لا يعملون بحديث
"من صمت نجا" فلا تكونوا منهم.

فائدة: قال بعض العلماء: من أطاع الله وهو يبكي أدخله الله الجنةَ وهو يضحك.

فائدة: بر الأم أعظم من بر الأب، وكلّ عظيم، وغضب الأم أشد من غضب الأب وكلّ شديد.

فائدة: من حج عن ميت حجا مبرورا يجوز أن تغفر صغائر وكبائر المتوفى الذي حج عنه.

فائدة: من طلقها زوجها ثلاثا لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، وما يقوله بعض جهلة العوام أنها تحل إذا تلقت سبع موجات في البحر فهذا كلام كذب ومخالف للإجماع وتحريف للدين.

فائدة: يجبُ الحذر من مؤلفات أبي الأعلى المودودي فإنّه ليس عالمًا ولا متعبّدًا كان زنديقًا يدعو الناس لاتباع رأيه الفاسد.

فائدة: ثبت حديث "لا يبلغ العبد حقيقةَ التقوى حتى يذر ما ليس فيه بأس حذرًا مما فيه بأس" واشتهر عن سيدنا عيسى عليه السلام أن أكله كان الشجر وكان دأبه ودأب غيره من الأنبياء التقشف.

فائدة: ما يرويه بعض الناس أنَّ عليًّا رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وسلم يطعمه تمرة، فأصبح فذهب إلى المسجد فوجد عمرًا يوزع التمر فأعطاه تمرة فقال: زدني فقال لو زادك رسول الله لزدتك. فهذه القصة غير صحيحة.


رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
القسم : الأدبيات والفوائد والنصائح
الزيارات : 4669
التاريخ : 24/2/2012